0%

شهادات الأمن السيبراني ومساراتها

تردني العديد من الاستفسارات خاصة من المبتدئين في مجال الأمن السيبراني عن الشهادات الاحترافية المعترف بها عالميا والتي تخدمهم في الاحتراف في المجال وكذلك زيادة فرص الحصول على وظائف أو ترقيات.
يعتبر مجال اﻷمن السيبراني من أكثر المجالات نمواً وتطوراً هذه الأيام ونسبة الطلب على موظفي هذا المجال عالية جداً لكن في نفس الوقت الأغلب يبحث عن مؤهلين بخبرات مميزة وذلك لحساسية تلك الوظائف والنتائج الوخيمة التي قد تنتج عن أخطاء العاملين فيها. لذلك نجد حالياً عدد كبير من الأشخاص يحملون شهادات في أمن المعلومات (أو الأمن السيبراني كلاهما نفس التخصص) مع أنهم لا يزالون طلاب أو حديثي تخرج.

الشهادة في الحقيقة ليست المغزى الذي تبحث عنه شركات التوظيف، إنما العلم المتوقع من حاملها وقد تجد عدد من الطلاب من من يحمل علم متميز بدون شهادات لكن للأسف يصعب اكتشاف مواهبهم إذا لم يقوموا بأعمال تبرزها كنشاطات داخل الجامعة في أندية ومسابقات أو مشاركات ملموسة على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

أسهل طريقة لفرز المتقدمين على الوظائف ومقارنتهم قبل المقابلة هي بمستوى التحصيل العلمي والشهادات خاصة كما ذكرت في حال ان المتقدم لم يذكر في سيرته أي خبرات ونشاطات تدعم موقفة مقابل المتقدمين الآخرين.

في الصورة التالية ستجدون تقسيم جميل للتخصصات الفرعية في مجال أمن المعلومات وفي كل تخصص تجدون الشهادات التي تخدم ذلك المجال مرتبة حسب المستوى من الأسفل (المبتدئين) إلى الأعلى (المحترفين) [قم بالضغط على الصورة لفتح النسخة الكبيرة]:
شهادات أمن المعلومات

الترتيب يعبر عن رؤية معد الصورة وقد يختلف البعض معها لكنها بشكل عام ممتازة وانصح بها