0%

استعراض جهاز نوكيا 7.2

هاتف Nokia 7.2

قبل الحديث عن الهاتف سوف أتحدث عن الشركة، نوكيا شركة غنية عن التعريف لكني بصدد الحديث عنها مع هواتفها التي تعمل بنظام أندرويد. ما يميز أجهزة نوكيا عن غيرها هي اهتمام الشركة بها حتى بعد إصدارها حيث تعتبر الشركة أفضل شركة بعد قووقل في إصدار تحديثات الأجهزة الأمنية وكذلك إصدار تحديثات النظام السنوية، فبناء على تقييم العديد من المواقع تحتل Nokia المركز الأول تليها Samsung ثم Asus ثم OnePlus.
عند تشغيل الجهاز للمرة الأولى وصل تحديث للنظام بحجم 1.5GB ثم تلاه مباشرة تحديث أمني الخاص بشهر فبراير بحجم 64MB [اضغط على الصورة لتكبيرها]
إضافة إلى التحديثات السريعة للأجهزة فأجهزة نوكيا تعتبر من الأجهزة القليلة التي تأتي بنظام أندرويد خام، أي بدون تعديلات الشركات المصنعة التي ما تثقل النظام وتزيد من مشاكلة التقنية والأمنية، هذه الخاصية قد لا تعجب الجميع فهناك من تعجبه التعديلات التي تقوم بها بعض الشركات لكن شخصيا لا احبها واجدها دائما عائق أمام الشركات نفسها في إصدار التحديثات بشكل سريع وكذلك تغيير تجربة المستخدم الموجودة في الأندرويد الخام.
جهاز Nokia 7.2 يأتي بنسخة Android 9.0 (Pie) و تقوم الشركة بدعم التحديثات لمدة سنتين من إطلاق الجهاز فقد وعدت الشركة بإصدار التحديث للنسخة Android 10 في الربع الثاني من عامل 2020 (كان متوقع إصدار التحديث في الربع الأول لكن الشركة أعلنت تأجيل الموعد) ومتوقع كذلك ان يصدر للجهاز التحديث الذي يليه وهو Android 11، كما يتم إصدار التحديثات الأمنية لسنة إضافية (أي ثلاث سنوات منذ إطلاقه)

مواصفات الجهاز الفنية

يتمتع الجهاز بمواصفات عالية في الكثير من الخصائص بينما يعتبر المعالج من الفئة المتوسطة ولا يعتبر ذلك عائق عند تشغيل البرامج وحتى الكثير من الألعاب الرسومية. [اضغط على الصورة لتكبيرها]
كما يعتبر تصميم الجهاز قوي وجميل وبسعر جداً مناسب (سعر نسخة 128GB أثناء كتابة هذا التقييم 849 ريال لدى مكتبة جرير).
يوجد في جانب الجهاز الأيمن زري الصوت وزر الطاقة، ويتميز زر الطاقة بوجود ضوء خاصة بالتنبيهات في داخل الزر
وفي الجانب الآخر نجد زر خاص باستدعاء مساعد قووقل (Google Assistant) لتنفيذ بعض الأوامر أو البحث عن معلومات بشكل سريع.
في أعلى الجهاز نجد منفذ السماعات والذي يعتبر شيء نادر وللأسف في الأجهزة الحديثة، كما يستفاد من المنفذ عند تشغيل راديو FM المدمج في الجهاز إذ يستخدم سلك السماعات كهوائي لالتقاط الموجات.

ماذا ينقص الجهاز

المواصفات السابقة التي ذكرتها عند مراعاة سعر الجهاز تعتبر ممتازة جداً لكن لو قارنت الجهاز بأجهزة أخرى أغلى ثمنا فنجد أن الجهاز يفتقد إلى تشغيل الأصوات الثنائي السماعات Stereo إذ يتم استخدام السماعة في الأسفل للأصوات العالية والسماعة في الأعلى للمكالمات فقط، كما يفتقد الجهاز إلى خاصية الشحن السريع إذ تعتبر سرعة الشحن متوسطة. كما أن الجهاز يقوم بخفض سرعته عند تشغيل بعض الألعاب الثقيلة بشكل مطول نظراً لارتفاع حرارة المعالج، مع أن هذا يعتبر شيء طبيعي لكن تتفوق بعض الأجهزة في عملية تصريف الحرارة بحيث يمكن تشغيل الجهاز بسرعته العالية لفترات أطول.

الوان الجهاز

يأتي الجهاز بثلاث ألوان: لون سماوي أخضر يتموج حسب زاوية الرؤية ولون رمادي غامق ولون أبيض ثلجي كما في الصورة [اضغط على الصورة لتكبيرها]

تقييم سرعة الجهاز

كما ذكرت سابقا فالمعالج المستخدم في الجهاز يعتبر من الفئة المتوسطة ومن غير المستغرب أن تكون نتائج أختبارات السرعة متواضعة إذا ما قارناها بالأجهزة الاخرى مثل Oneplus 7T Pro أو Asus ROG Phone 2.
نتائج اختبارات السرعة لهذا الجهاز هي كالتالي:

  • اختبار AnTuTu: 179975
  • اختبار 3DMark: 1346
    وفي الفيديو التالي نرى تجربتي الفعلية مع بعض الألعاب (تم تحديد افضل الخيارات الرسومية في جميعها):
  • إفصاح: الجهاز قدم لي بالمجان لتقييمه، لكن راعيت في ما كتبت هنا الحيادية والإنصاف.