0%

ماهي خدمة توزيع المحتوى CDN؟

مقدمة

خدمات توزيع المحتوى وتسمى بالانجليزية Content Delivery Network أو Content Distribution Network و اختصارها CDN هي خدمات تسريع التصفح وتقليل الضغط على مواقع المشتركين وكذلك حمايتها ضد هجمات الإغراق وهجمات أخرى.

الفكرة الأساسية خلف هذه التقنية هي إن الشركات التي تقدم هذه الخدمة تمتلك خوادم باتصال إنترنت سريع وموزعة حول العالم، تحتفظ تلك الخوادم بنسخ من الملفات التي يقدمها الموقع المشترك (cache) وتقدمها لمن يطلبها دون الرجوع للخادم الأساسي قدر المستطاع.
تتضح اهمية هذه الخدمة عندنا يحتوي موقع ما على ملفات كثيرة أو كبيرة يحتاجها عديد من زوار الموقع حول العالم، فبدلا من أن يكون الحمل بالكامل على الخادم يتم توزيع الحمل على عدد كبير من الخوادم.
كما توفر هذه الطريقة حماية من هجمات الإغراق، إذ عندما يحاول أحدهم مهاجمة موقع ما فإن هجومه في الحقيقة قد لا يصل للخادم الحقيقي ويتم اعتراضه وإيفاقه لدى خوادم التوزيع. ويحتاج المهاجم إلى هجوم قوي جداً للإطاحة بالمواقع المحمية بهذه التقنيات.

فوائد إضافية

بعض الشركات مثل Cloudflare تقدم خدمة مجانية تناسب المستخدم العادي وبإمكانات محدودة، لكن لديهم باقات باشتراكات للشركات وبمميزات حماية أعلى وبمميزات إضافية. بعض المميزات توفر تقنيات حماية اضافية مثل ايقاف هجمات حقن قواعد البيانات (SQL injection) و هجمات XSS وتقديم إحصائيات الزوار وعدد من التقنيات التي تحاول الشركات التميز عن غيرها بها.

انا استخدم الباقة المجانية مع مدونتي هذه واجدها مناسبة جدا لي وتخفف الحمل عن خادمي لذا لا أحتاج للاشتراك بخادم ذو مواصفات عالية.
وتوجد شركات مختلفة منها Cloudflare و Akamai و BootstrapCDN و CacheFly و Amazon CloudFront

ضروري قبل تطبيقها

نقطة مهمه أرى من الضروري الالتفات لها عند تقرير استخدام التقنية من عدمه ألا وهي أن جميع ما يرسل لموقعك يمر بخوادم الشركة التي تقدم خدمة توزيع المحتوى ويستطيعون الاطلاع عليه.
حتى وإن كان الموقع مشفر (https) إذ أنت أمام خياريين أولها استخدام شهادات التشفير الخاصة بالشركة (وهذا غالبا هو الخيار الوحيد مع الاشتراك المجاني) أو أن تقدم مفتاحك الخاص لهم ليقوموا بفك الطلبات الواردة وفهمها من أجل أن يتمكنوا من الرد عليها. لذلك لا أنصح باستخدام هذه التقنيات اذا كانت الموقع يتعامل مع بيانات سرية أو حساسة أو شخصية.ة