0%

عذيب ومشاكل اتصال الوايماكس

في البداية اهني من يوجد عندهم تغطية لشبكة الوايماكس (WiMAX) الخاصة بشركة عذيب (Go) بتلك الخدمة اللتي انقذتنا من احتكار شركة الاتصالات. عند بدء الخدمة اشرت على احد اخوتي بالغاء خدمة الدي اس ال (DSL) والاشتراك مع “قو” بسرعة 2 ميقا، قمت بتجربة السرعة مع موقع Speedtest لخادمين في الرياض واوروبا وكانت النتائج تبعث على السرور وانمتى ان تبقى كذلك خصوصا بعد ازدياد عدد المشتركين.

Go-Speedtest-Riyadh

Go-Speedtest-Rome

بعد استخدام الخدمة بفترة وجيزة قام جهاز المودم بعمل تحديث ذاتي لنفسه (اعتفد ان النحديثات يتم ارسالها عن طريق شركة عذيب) اعتقد ان الاصداؤ القديم كان 02.00.20.05.37 اما التحديث الجديد فهو 02.00.20.06.45 وقد تنبهت لذلك بعد ما قام الجهاز بعمل ريسيت (Reset) وعادت كلمة السر والاعدادات الاصليه.

قد يكون التحديث قام بحل بعض المشاكل لكن هناك مشكلة لازالت قائمة الى لحظة كتابة هذا المقال واتنمى ان تحل سريعا من Motorola او عذيب والمشكلة تكمن في تعطل خدمة تمرير طلبات اسماء النطاقات (DNS) الموجودة في المودم. حيث ان المودم يقوم بتعيين نفسه كخادم اسماء النطاقات في شبكتك الداخلية ثم يقوم هو بدورة بتمرير الطلبات الى خادم النطاقات الحقيقي الموجود لدى مزود الخدمة عذيب، لكن ولسبب مجهول تتعطل هذه الخدمة في المودم ولايقوم بتمرير الطلبات ولكن الاتصال لازال يعمل وبامكانك الدخول على المواقع والخوادم باستخدام عنوان ال اي بي (IP address).

الحل المؤقت لهذه المشكلة هو تعريف عنوان خادم النطاقات الحقيقي وبشكل يدوي في الجهاز اما باستخدام خادم عذيب او خادم OpenDNS

في حال رغبت في استخدام خادم عذيب فعليك الحصول على عنوان الـ IP من صفحة اعدادات المودم

DNS Server IP

الغريب ان عذيب يستخدمون IP لخادم واحد فقط والعادة بان يكون هناك اثان في حال تعطل احدهم ولعلهم يستخدمون تقنية توزيع الحمل (Load balancing)، المهم العنوان الضاهر في الصورة هو 94.77.215.126 ستقوم بتثيته في اعدادات الشبكة في جميع الاجهزة التي تستخدم الشبكة، الصورة التالية تبين طريقة عمل ذلك في الاجهزة العاملة بنظام وندوز

tcp-dns-setting-small

قمت باستخدام عنوان IP اخر من OpenDNS في حال تعطل خادم عذيب. اما بالنسبة لنظام اللينكس فيمكن القيام بذلك عن طريق ملف (etc/resolv.conf) او اعدادات NetworkManager ولمزيد من الايضاح ارجو السؤال عن طريق التعليقات على هذا الموضوع.