0%

الجديد في فيدورا 22

فيدورا 21 والتي استغرق تطويرها ما يقارب السنة حملت في طيَّاتها تغيرات جذرية على راسها تقسيم التوزيعة الى 3 نكهات: 1- خادم 2- محطة عمل (مكتبي) 3- سحابي

فيدورا 22 والتي صدرت بعدها بعدة شهور استكملت هذه النقلة بتنقيحات وتحسينات وكذلك اضافات جديدة على راسها التالي:

  • اعتماد مدير الحزم DNF كبديل ل Yum بشكل كامل.
  • اعتماد نظام الملفات XFS كنظام افتراضي في نكهة الخادم.
  • تحسين لتطبيق “قمرة القيادة” cockpit والذي يمكنك من ادارة عدة خوادم من خلال المتصفح.
  • اعتماد اصدارة واجهة قينوم 3.16 حيث تاتي بنظام تنبيها جديد ورائع وكذلك تحسين في الشكل وايضا امكانية تشغيل تطبيقات واجهات اخرى مثل كدي بحيث تظهر بشكل منسجم مع واجهة قينوم.
  • اعتماد بلازما 5 (كدي 5) كواجهة اساسية لتدويرة (spin) “فيدورا كدي” مع كيوت 5 والتي تاتي بشكل جديد وتقنيات كثيرة.
  • تحديث تدويرة “فيدورا اكسفسي” الى 4.12 حيث تقدم دعم للشاشات ذات الدقة العالية.
  • نقل بعض التدويرات المتخصصة مثل تدويرة الالعاب و الرسم والاختراق الى صفحة “المختبرات” https://labs.fedoraproject.org
  • تخصيص صفحة لنكهات فيدورا مع تدويراتها والمبنية لمعالجات ارم (ARM) كالموجودة في الراسبيري باي 2 https://arm.fedoraproject.org مع انه لايوجد دعم مباشر للرازبري باي 2 بعد لكن هناك طرق لتشغلها عليها.
  • اعتماد GCC 5.1 كحزمة اساسية.
  • تحديثات للنكهة السحابية

الترقية لاصدار 22 من اي اصدار سابق تتم عن طريق استخدام برنامج fedup

1
sudo fedup --network 22

اذا تمت العملية السابقة بدون اخطاء فقم باعادة التشغيل لتتم عملية الترقية وتحديث الحزم (قد تستغرق العملية وقتا طويلا حسب سرعة الجهاز وعدد الحزم الموجودة سابقا. اما في حال وجود اخطاء فقم باصلاح المشاكل واعادة تشغيل الامر السابق.

عند اكتمال التحديث والاقلاع في النظام الجديد قم بتنفيذ الاوامر التالية:

1
2
3
4
sudo rpm --rebuilddb
sudo dnf distro-sync --setopt=deltarpm=0
sudo dnf install rpmconf
sudo rpmconf -a

الامر الاخير rpmconf -a سيقوم بالبحث عن ملفات الاعدادات الجديدة والتي تتعارض مع ملفات قديمة معدلة فبسبب التعديلات لايقوم النظام باستبدالها بل يبقي القديم ويحفظ الجديد بامتداد rpmnew فالامر هذا سيقوم بعرضها ويقدم لك عدة خيارات الاول ان تستخدم الجديد، الثاني ان تبقي القديم، الثالث ان يعرض لك الفروقات بينهما لكي تقرر، الرابع ان يدمج الملفان والخامس اعتقد يقوم بتاجيل القرار والاخير يتجاهل الملف. انا شخصيا اختار الخيار الاول للملفات التي لم اقم انا بتعديلها واما ما قمت بتعديله فاحاول عرض التغييرات ودمج ما احتاج من القديم مع الجديد.

* الخط الجديد المعتمد في الطرفية لايدعم المحرف العربي بعد، لذلك ستحتاج لتغيير الخط الى نوع اخر اذا كنت تحتاج العربية. الصفحة التالية تبين بعض التغييرات و المشاكل التي قد تواجهها اثناء الترقية او التحميل الجديد http://fedoraproject.org/wiki/Common_F22_bugs