0%

لماذا انتقلت من ووردبريس الى هيكسو

البدايات البسيطة

بداياتي مع المواقع الشخصية كانت من خلال موقع صممته باستخدام ملفات html بسيطة وواجهات وصفحات بدائية لكن سرعان ما اكتشفت وجود تقنيات إدارة المحتوى تسهل العمل وتتولى التصميم وتكوين بنية الموقع وكل ما علي هو كتابة المقالات فقط فكانت بدايتي مع برمجية Mambo وقمت بإعداداتها وتجهيزها وإطلاق مدونتي بشكلها الاحتراف لكن مع مرور الزمن بدأت المشاكل حيث تبين لي انني اقضي معظم الوقت في صيانة وتحديث المدونة بدل من الكتابة بها فكان القرار هو الانتقال إلى برمجية Joomla حيث كما اذكر كانت تتفوق على السابقة بكونها أسهل في عملية تحديث الإضافات لكن ذلك لم يدم طويلا كذلك. كلا البرمجيتين كانتا جيدة لكن مقالاتي لم تكن بذلك التنوع والتفرع الذي يتطلب برمجيات معقدة علاوة على كون أعمال الصيانة لا تزال أكثر عباً من كتابة المقالات.

دخول عالم Wordpress

بعد سنوات سمعت عن برمجية Wordpress وسهولة التعامل معها وبساطة واجهتها وسرعتها كذلك فكانت هي الانتقال التالي حيث بقيت استخدمها لسنوات طويلة، وخلال تلك السنوات قمت بتطوير إضافتين لها لدعم كتابة مقالات باللغة العربية، الأولي كانت WP-RTL لتسهيل كتابة مقالات باللغتين العربية والانجليزية ثم تلتها لاحقا إضافة Per Post Language والتي تمكن مستخدمها من كتابة مقالات بلغات مختلفة في المدونة الواحدة. كانت الأمور تسير على ما يرام نوعا ما، لكن مع الهواجس الأمنية وتعدد الثغرات التي تكتشف في برمجية الووردبريس نفسها أو في إحدى إضافاتها لم أكن مرتاح للوضع وفي نفس الوقت ليس لدي وقت لمتابعة التحديثات أولا بأول. فبعد التفكير اقتنعت أنه قد حان الأوان للتغيير مره أخرى.

العودة للصفحات الثابتة و html

ليس هناك ما هو أفضل من الصفحات الثابتة الغير ديناميكية (static pages) وذلك لعدة اسباب منها:

  • أكثر أماناً وبشكل كبير
  • أسرع في التصفح وأخف على الخادم
  • أسهل في التعامل وتحديث المحتوى والنقل
  • لا تحتاج إلى قاعدة بيانات
  • أسهل في عمليات النسخ الاحتياطي والاسترجاع

لكن في نفس الوقت هي اصعب في تحديث التصميم (theme) في تنسيق المحتوى واضافة الصور والروابط …الخ. لكن وجد حلولا وسطية الاوهي برمجيات ديناميكية تقوم بإنتاج صفحات ثابتة. بمعني أنها مشابهة نوعا ما لأسلوب عمل المدونات الاعتيادية كالووردبريس فاستطاع اختيار التصاميم والتبديل بينها بسهولة، كتابة المقالات بتقنيات سهلة مثل markdown وعند الانتهاء أفوم بإنتاج الملفات النهائية على صيغة html وملحقاتها من ملفات التصاميم والسكربت والصور وارفعها جميعا على الخادم.
فالبرمجية نفسها استطيع تركيبها على حاسوبي الشخصي وفقط ارفع المخرجات على الخادم. وهو ما اقوم به حاليا أثناء كتابة هذه المقالة.

اختيار المدونة المناسبة

يوجد عدد لا بأس به من برمجيات المواقع الثابتة وقمت بمقارنة ثلاث منها وهي Hexo و Hugo و Jekyll. جميعهم مجاني ومفتوح المصدر وبمزايا متشابه لكن بعض الاختلافات البسيطة جعلتني أختار هيكسو (Hexo) واحد اهم هذه الاختلافات هي كون هيكسو مكتوب بلغة جافا سكريبت js وهي لغة اتقنها واجيد التعامل معها في حال احتجت إلى عمل تعديلات أو إصلاح مشاكل بينما الآخرين كتبوا بلغات لا اتقنها. كما أن تثبيتها وتثبيت الإضافات والتحديثات يتم بأوامر سهلة باستخدام npm.

لتثبيت هيكسو من سطر الأوامر اتبع التالي:

1
2
3
4
5
npm install hexo-cli -g
hexo init blog
cd blog
npm install
hexo server
  • تحتاج قبلها إلى تثبيت Node.js و Git